جريدة إلكترونية تهتم بالأخبار الدبلوماسية

المغرب يلغي “الساعة الإضافية” نهائيا ويعود إلى توقيت غرينيتش

lepointdiplomatique

الرباط –أعلنت الحكومة المغربية، الخميس، إلغاء العمل بالتوقيت الصيفي بشكل نهائي والعودة إلى التوقيت القانوني للمملكة المعتمد على توقيت غرينيتش، ابتداءً من نهاية فصل الصيف، وذلك استجابة لمطالب مجتمعية متزايدة دعت إلى مراجعة نظام الساعة الإضافية المعتمد خلال السنوات الأخيرة.

 

وأوضح رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أن القرار جاء عقب سلسلة من المشاورات والاجتماعات الحكومية، مشيراً إلى أن الهدف منه هو تحقيق انسجام أكبر بين التوقيت الرسمي واحتياجات المواطنين اليومية، وتحسين ظروف العيش والعمل والدراسة.

وكان المغرب يعتمد نظام الساعة الإضافية طوال السنة تقريباً، من خلال تقديم التوقيت الرسمي بستين دقيقة، مع العودة المؤقتة إلى توقيت غرينيتش خلال شهر رمضان لتسهيل أوقات الصيام والعبادات.

ويُنهي القرار سنوات من الجدل الذي رافق اعتماد التوقيت الصيفي، حيث عبّرت فئات واسعة من المواطنين ومنظمات المجتمع المدني عن رفضها لهذا النظام، معتبرة أنه يؤثر على الصحة والنوم والإيقاع اليومي، خاصة بالنسبة للتلاميذ الذين يتوجهون إلى المؤسسات التعليمية في ساعات مبكرة من الصباح خلال فصل الشتاء.

وفي هذا السياق، كانت عدة هيئات مدنية قد أطلقت خلال شهر مارس الماضي عريضة إلكترونية طالبت بإلغاء الساعة الإضافية بشكل نهائي، مستندة إلى ما وصفته بالآثار الصحية والنفسية السلبية المرتبطة بها.

ومن المنتظر أن تكشف السلطات المغربية خلال الأسابيع المقبلة عن التفاصيل التنظيمية والجدول الزمني الخاص بتنفيذ القرار، بما يضمن انتقالاً سلساً إلى التوقيت القانوني الجديد، في خطوة يعتبرها متابعون استجابة مباشرة لمطالب الرأي العام وإعادة تقييم لسياسة التوقيت المعتمدة بالمملكة.