جريدة إلكترونية تهتم بالأخبار الدبلوماسية

ترامب يتهم إيران بانتهاك وقف إطلاق النار بعد مهاجمتها سفينة “باهظة الثمن” في مضيق هرمز

lepointdiplomatique

اتهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران بانتهاك اتفاق وقف إطلاق النار، بعد تنفيذ هجوم بطائرات مسيرة استهدف سفينة شحن أثناء عبورها مضيق هرمز، معتبراً أن ما جرى يمثل “انتهاكاً أحمق” للتفاهمات الأخيرة بين واشنطن وطهران.

 

وقال ترامب، في منشور عبر منصة “تروث سوشيال”، إن إيران أطلقت أربع طائرات مسيرة هجومية باتجاه سفن كانت تعبر المضيق، موضحاً أن إحداها أصابت بشكل مباشر سفينة شحن كبيرة وألحقت بها أضراراً، فيما تمكنت القوات الأمريكية من إسقاط ثلاث مسيرات أخرى قبل وصولها إلى أهدافها.

وبحسب مسؤولين أمريكيين وإيرانيين نقلت عنهم صحيفة “نيويورك تايمز”، فإن الهجوم استهدف سفينة حاويات كانت تعبر الممر الجنوبي قبالة السواحل العمانية، وذلك بعد ساعات من تحذير الحرس الثوري الإيراني للسفن باستخدام الممرات المائية الإيرانية لضمان سلامة الملاحة.

وأدى الحادث إلى تعليق خطة الأمم المتحدة لإجلاء البحارة العالقين على متن مئات السفن في الخليج، كما تسبب في ارتفاع أسعار النفط العالمية بأكثر من 2 في المائة، وسط مخاوف من تصاعد التوترات في أحد أهم الممرات البحرية لنقل الطاقة في العالم.

وتأتي هذه التطورات بعد ساعات من تأكيد ترامب أن الولايات المتحدة تفرض “سيطرة كاملة” على مضيق هرمز، بينما اعتبرت تقارير إعلامية أمريكية أن الهجوم أظهر استمرار قدرة إيران على تهديد الملاحة في المنطقة رغم التفاهمات المعلنة.

وكانت إيران قد أغلقت المضيق في فبراير الماضي عقب اندلاع المواجهة العسكرية مع الولايات المتحدة وإسرائيل، قبل التوصل إلى هدنة مؤقتة في أبريل جرى تمديدها عدة مرات، بالتزامن مع استمرار مناوشات متفرقة بين الطرفين.

ويتزامن الحادث أيضاً مع تحركات دبلوماسية تقودها واشنطن لطمأنة دول الخليج، حيث عقد وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو لقاءات مع نظرائه الخليجيين في البحرين لبحث تنفيذ الاتفاق مع إيران وسبل تعزيز أمن الملاحة في المنطقة.