جريدة إلكترونية تهتم بالأخبار الدبلوماسية

إيران تتهم أمريكا بـ”انتهاك التفاهم”

lepointdiplomatique

اتهمت إيران، اليوم السبت، الولايات المتحدة بانتهاك مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين، بعدما شنت القوات الأمريكية غارات جوية استهدفت مواقع على الساحل الجنوبي الإيراني، معتبرة أن الهجمات تقوض الجهود الرامية إلى احتواء التوتر في المنطقة.

 

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية، في بيان، إن طهران “تدين بشدة” الضربات الجوية التي نفذها الجيش الأمريكي مساء الجمعة 26 يونيو، ووصفتها بأنها اعتداء على عدد من المواقع داخل الأراضي الإيرانية.

وأضاف البيان أن هذه الغارات تمثل “انتهاكاً صارخاً” للفقرة الرابعة من المادة الثانية من ميثاق الأمم المتحدة، كما تشكل، وفق الموقف الإيراني، خرقاً واضحاً للفقرة الأولى من مذكرة التفاهم التي توصل إليها الجانبان في منتصف يونيو الجاري بهدف تهدئة الأوضاع في الشرق الأوسط.

وأكدت الخارجية الإيرانية أن الهجوم الأمريكي يهدد فرص استمرار التفاهمات الثنائية، ويزيد من تعقيد المشهد الأمني في المنطقة، في وقت تتواصل فيه الجهود الدبلوماسية لتفادي اتساع رقعة المواجهة.

وتأتي هذه التطورات وسط تصاعد التوتر بين واشنطن وطهران، بعدما شهدت الأيام الأخيرة تبادلاً للاتهامات بشأن الالتزام ببنود الاتفاقات المبرمة، في ظل مخاوف دولية من انعكاسات أي تصعيد جديد على أمن المنطقة وأسواق الطاقة العالمية.