جريدة إلكترونية تهتم بالأخبار الدبلوماسية

الخارجية الإيرانية الضربات الأمريكية الأخيرة انتهاك صريح لمذكرة التفاهم

lepointdiplomatique

أدانت إيران، اليوم السبت، الضربات الجوية التي شنتها الولايات المتحدة على مواقع داخل أراضيها، معتبرة أنها تمثل انتهاكاً واضحاً لمذكرة التفاهم المبرمة بين البلدين، ولأحكام ميثاق الأمم المتحدة.

 

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية، في بيان، إن الغارات الأمريكية التي استهدفت، مساء الجمعة، عدداً من المواقع على السواحل الجنوبية لإيران، طالت منشآت للمراقبة الساحلية، ووصفتها بأنها “هجمات وحشية” تشكل انتهاكاً للفقرة الرابعة من المادة الثانية من ميثاق الأمم المتحدة، فضلاً عن خرقها للبند الأول من مذكرة التفاهم الخاصة بإنهاء الحرب.

وأضافت الخارجية الإيرانية أن إسرائيل شنت، بالتنسيق مع الولايات المتحدة، هجمات على لبنان، معتبرة أن هذه العمليات تمثل بدورها انتهاكاً للتفاهمات الرامية إلى وقف التصعيد في المنطقة.

وأكد البيان أن إيران تحتفظ بحقها المشروع في الدفاع عن نفسها استناداً إلى المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة، مشدداً على أن القوات المسلحة الإيرانية ستواصل حماية سيادة البلاد وأمنها ومصالحها الوطنية.

وأوضحت الوزارة أن الضربات التي نفذتها القوات الإيرانية ضد أهداف مرتبطة بالقوات الأمريكية جاءت في إطار ممارسة حق الدفاع عن النفس، محملة الولايات المتحدة مسؤولية تداعيات التصعيد، إلى جانب أي أطراف تقدم دعماً أو تسهيلات للعمليات العسكرية ضد إيران.

كما دعت طهران الدول المطلة على الخليج إلى الالتزام بمبدأ حسن الجوار، وعدم السماح باستخدام أراضيها أو إمكاناتها لتنفيذ عمليات عسكرية ضد الجمهورية الإسلامية، مطالبة في الوقت ذاته الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي بالتحرك لتحمل مسؤولياتهما تجاه حفظ السلم والأمن الإقليمي والدولي، ومحاسبة منتهكي القانون الدولي.