جريدة إلكترونية تهتم بالأخبار الدبلوماسية

المغرب ينتخب بالإجماع مفوضا في اللجنة الإفريقية للطاقة النووية

انتخب المغرب، الجمعة، بالإجماع مفوضاً في اللجنة الإفريقية للطاقة النووية (AFCONE) لولاية تمتد ثلاث سنوات، وذلك على هامش الدورة السابعة لمؤتمر الدول الأطراف في معاهدة بليندابا، المنعقدة بمقر الاتحاد الإفريقي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

 

ويعد هذا الانتخاب محطة دبلوماسية جديدة تعكس المكانة التي باتت تحظى بها المملكة داخل المؤسسات الإفريقية، كما يكرس الثقة التي تحظى بها في القضايا المرتبطة بالسلم والأمن والتنمية المستدامة على مستوى القارة.

وتتولى اللجنة الإفريقية للطاقة النووية متابعة تنفيذ معاهدة بليندابا الخاصة بإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في إفريقيا، إلى جانب تعزيز الالتزام بمبادئ نزع السلاح النووي وعدم الانتشار، وتشجيع الاستخدامات السلمية والآمنة للطاقة النووية لخدمة التنمية.

كما يعكس هذا الانتخاب انخراط المغرب المتواصل في المبادرات الإفريقية الرامية إلى ترسيخ الأمن الجماعي، وتعزيز التعاون جنوب-جنوب، والدفاع عن مقاربة تجعل من السلم والاستقرار ركيزة أساسية لتحقيق التنمية المستدامة.

ويأتي الحضور المغربي داخل اللجنة منسجماً مع الرؤية الملكية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الرامية إلى تعزيز العمل الإفريقي المشترك والانخراط الفاعل في القضايا الاستراتيجية للقارة، خاصة في مجالات الأمن والتنمية والطاقات النظيفة والعلوم والتكنولوجيا.

ومن المرتقب أن تتيح هذه الولاية للمغرب تعزيز حضوره داخل الهيئات الإفريقية المختصة بالطاقة النووية، والمساهمة في تطوير التعاون القاري في مجالات الاستخدام السلمي للطاقة النووية، وبناء القدرات، وتعزيز معايير السلامة والأمن النوويين.