إعادة 7 مدنيين روس احتجزتهم قوات كييف في مقاطعة كورسك
lepointdiplomatique
أعلنت مفوضة حقوق الإنسان الروسية يانا لانتراتوفا، الجمعة، إعادة سبعة مواطنين روس إلى بلادهم بعد احتجازهم من قبل القوات الأوكرانية في أطراف مقاطعة كورسك الحدودية منذ صيف عام 2024، وذلك في إطار جهود إنسانية جرت بالتنسيق مع الجانب الأوكراني.
وأكدت لانتراتوفا أن عملية إعادة المدنيين تمت بنجاح، مشددة على مواصلة العمل لإعادة جميع المواطنين الروس المحتجزين، ومعربة عن شكرها لكل الجهات التي ساهمت في إنجاز هذه المهمة الإنسانية.
وأضافت أن العملية شملت أيضاً عودة شخصين من مقاطعتين روسيتين أخريين، مشيرة إلى أن التنسيق مع مفوض حقوق الإنسان الأوكراني دميتري لوبينيتس بدأ قبل ثلاثة أسابيع، وكان هدفه الأساسي إعادة المدنيين إلى منازلهم.
وفي السياق ذاته، أوضحت أن الجانبين نفذا عملية تبادل للأسرى بصيغة 160 مقابل 160، في خطوة أعلنت عنها وزارة الدفاع الروسية، والتي أكدت أن العملية تمت بوساطة إماراتية.
وأشادت المسؤولة الروسية بالدور الإنساني الذي قامت به دولة الإمارات في إنجاح عملية التبادل، معتبرة أن جهودها أسهمت في تنفيذ هذه الخطوة الإنسانية رغم تعقيدات النزاع القائم بين موسكو وكييف.