أصدرت السلطات البريطانية، الاثنين 22 يونيو، تحذيراً أحمر نادراً من الحرارة المفرطة في أجزاء من إنجلترا وويلز، مع توقعات ببلوغ درجات الحرارة مستويات استثنائية قد تصل إلى 39 درجة مئوية خلال الأيام المقبلة.
وأعلنت هيئة الأرصاد الجوية البريطانية أن التحذير الأحمر، وهو أعلى درجات التأهب المناخي، سيدخل حيز التنفيذ صباح الأربعاء ويستمر إلى غاية مساء الخميس، ليشمل مناطق واسعة من وسط وجنوب وجنوب شرق إنجلترا، إضافة إلى أجزاء من جنوب ويلز.
ويشير هذا المستوى من التحذير إلى وجود مخاطر مرتفعة على صحة السكان، خاصة الفئات الأكثر هشاشة، مثل كبار السن والأطفال والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة، فضلاً عن احتمال حدوث اضطرابات كبيرة في البنيات التحتية والخدمات الأساسية.
وأكدت هيئة الأرصاد أن درجات الحرارة المرتفعة بشكل غير اعتيادي قد تؤثر على شبكات النقل والكهرباء والخدمات العامة، فيما أبقت على تحذير برتقالي يشمل مناطق أوسع من المملكة المتحدة حتى نهاية الأسبوع.
وبدأت تداعيات موجة الحر في الظهور بالفعل، حيث أعلنت شركة السكك الحديدية “غريت ويسترن رايلواي” عن تأخيرات وإلغاء بعض الرحلات نتيجة فرض قيود على سرعة القطارات لتجنب الأضرار التي قد تلحق بالقضبان الحديدية بسبب التمدد الحراري.
كما اتخذت بعض المؤسسات التعليمية في غرب إنجلترا إجراءات احترازية، من بينها تقليص ساعات الدراسة وإنهاء الدوام مبكراً للحد من تعرض التلاميذ والأطر التربوية لدرجات الحرارة المرتفعة.
وتتوقع مصالح الأرصاد الجوية تسجيل أرقام قياسية موسمية جديدة، مع احتمال حدوث ما يعرف بـ”الليالي الاستوائية”، حيث تبقى درجات الحرارة فوق 20 درجة مئوية حتى خلال ساعات الليل، خاصة بالمناطق الحضرية الكبرى.
ودعت السلطات البريطانية المواطنين إلى تجنب التنقلات غير الضرورية خلال فترات الذروة، والإكثار من شرب المياه، ومتابعة التوجيهات الصادرة عن مصالح الطوارئ والهيئات الصحية طوال فترة موجة الحر.