سجلت أسعار الذهب تراجعاً ملحوظاً خلال تعاملات الثلاثاء 23 يونيو، متأثرة بتمسك الدولار الأمريكي بمكاسبه وتزايد التوقعات بشأن مواصلة مجلس الاحتياطي الفيدرالي سياسة رفع أسعار الفائدة خلال الفترة المقبلة.
وانخفض الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 1.1 في المائة ليصل إلى 4142.61 دولاراً للأوقية (الأونصة)، فيما تراجعت العقود الآجلة الأمريكية للذهب تسليم غشت بنسبة واحد في المائة لتستقر عند 4160.20 دولاراً للأوقية.
ويأتي هذا التراجع في وقت يراقب فيه المستثمرون توجهات السياسة النقدية الأمريكية، حيث يؤدي ارتفاع أسعار الفائدة عادة إلى تقليص جاذبية الذهب باعتباره أصلاً لا يدر عائداً، كما يعزز قوة الدولار، ما يزيد من الضغوط على المعدن الأصفر.
ولم يقتصر التراجع على الذهب فقط، بل شمل باقي المعادن النفيسة، إذ انخفضت أسعار الفضة في المعاملات الفورية بنسبة 3.3 في المائة إلى 63.05 دولاراً للأوقية، مسجلة أكبر خسائرها بين المعادن الرئيسية.
كما تراجع البلاتين بنسبة 1.9 في المائة ليستقر عند 1646.30 دولاراً للأوقية، فيما فقد البلاديوم 1.8 في المائة من قيمته ليصل إلى 1242.75 دولاراً للأوقية، في ظل استمرار حالة الحذر التي تهيمن على الأسواق العالمية.