بوركينا فاسو، فرنسا، قطع العلاقات الدبلوماسية، بوركينا فاسو وفرنسا، واغادوغو، الأزمة بين فرنسا وبوركينا فاسو، المجلس العسكري، النفوذ الفرنسي في أفريقيا، التعاون العسكري، أخبار أفريقيا.
بوركينا فاسو تعلن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع فرنسا بأثر فوري
lepointdiplomatique
أعلنت حكومة بوركينا فاسو، مساء الجمعة، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع فرنسا بأثر فوري، في خطوة تمثل تصعيداً جديداً في مسار التوتر المتواصل بين البلدين، وسط تراجع غير مسبوق في مستوى التعاون السياسي والعسكري.
وبررت السلطات البوركينابية قرارها بكون الأسس التي كانت تقوم عليها العلاقات الثنائية لم تعد قائمة، معتبرة أن مبادئ الاحترام المتبادل للسيادة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لم تعد تُحترم، وهو ما دفعها إلى اتخاذ هذا القرار.
وفي بيان رسمي، اتهمت واغادوغو باريس بانتهاج ما وصفته بـ”سياسات استعمارية جديدة”، ودعم جهات تهدد استقرار البلاد، مؤكدة أن إنهاء العلاقات الدبلوماسية يأتي دفاعاً عن السيادة الوطنية وخياراتها الاستراتيجية.
في المقابل، أعربت الحكومة الفرنسية عن أسفها للقرار، واعتبرته “غير مبرر”، مؤكدة أنها ستتخذ الإجراءات المناسبة لحماية مصالحها ورعاياها في بوركينا فاسو.
ويأتي هذا التطور في سياق أزمة متصاعدة بين البلدين منذ وصول المجلس العسكري إلى السلطة في بوركينا فاسو عام 2022، حيث أنهت واغادوغو التعاون العسكري مع باريس، وأجبرت القوات الفرنسية على مغادرة أراضيها، كما طردت السفير الفرنسي وعدداً من الدبلوماسيين، في ظل توجه متزايد نحو تنويع شراكاتها الدولية والابتعاد عن النفوذ الفرنسي.