جريدة إلكترونية تهتم بالأخبار الدبلوماسية

أداء أسبوعي سلبي ببورصة البيضاء

lepointdiplomatique

أنهت بورصة الدار البيضاء تداولات الأسبوع الممتد من 22 إلى 26 يونيو الجاري على وقع التراجع، بعدما فقد مؤشرها الرئيسي “مازي” نسبة 1.8 في المائة ليستقر عند 18.022,08 نقطة، في أداء سلبي شمل عدداً من المؤشرات الرئيسية.

 

وسجل مؤشر MASI.20، الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة مدرجة، انخفاضاً بنسبة 0.3 في المائة إلى 1.333,18 نقطة، فيما تراجع مؤشر MASI.ESG، الخاص بالشركات ذات أفضل تصنيف في معايير الاستدامة والحوكمة، بنسبة 3.52 في المائة إلى 1.268,32 نقطة.

وفي السياق ذاته، أنهى مؤشر MASI Mid and Small Cap، الذي يعكس أداء الشركات الصغيرة والمتوسطة المدرجة، تداولاته على خسارة بلغت 1.27 في المائة ليستقر عند 1.828,26 نقطة.

وبلغ الحجم الإجمالي للتداولات أكثر من 1.4 مليار درهم، تركزت أساساً في السوق المركزي للأسهم، واستحوذت أسهم “مناجم” على أكبر حصة من المبادلات بنسبة 21.13 في المائة، متبوعة بـ”البنك الشعبي المركزي” بنسبة 20.18 في المائة، ثم “التجاري وفا بنك” بنسبة 8.80 في المائة، بينما تجاوزت رسملة السوق 1.026,4 مليار درهم.

وعلى مستوى أداء الأسهم، تصدرت “مناجم” قائمة أكبر التراجعات بخسارة بلغت 14.15 في المائة، تلتها “باليما” و”إب مغرب.كوم” و”الشركة المعدنية إميطير” و”سنيب” و”شركة مشروبات المغرب”.

في المقابل، سجلت “أوطو هول” أقوى الارتفاعات خلال الأسبوع بنسبة 10.3 في المائة، متقدمة على “لوسيور كريسطال” و”ستيام” و”زليجة” و”أولماس”، في وقت يعكس فيه أداء السوق استمرار حالة التباين بين القطاعات والأسهم المدرجة.