جريدة إلكترونية تهتم بالأخبار الدبلوماسية

أسبوع الأمم المتحدة لبناء السلام.. الاحتفاء بلندن بالدور الريادي للمغرب

lepointdiplomatique

احتضنت العاصمة البريطانية لندن، مساء الإثنين 22 يونيو، حفل استقبال خصص للاحتفاء بالدور الريادي الذي يضطلع به المغرب في مجال بناء السلام عبر العالم، وذلك بمبادرة من سفارة المملكة المغربية بالمملكة المتحدة، بشراكة مع مؤسسة “أو دي آي غلوبال” المتخصصة في قضايا التعاون الدولي.

 

وجمع هذا الحدث دبلوماسيين وممثلين عن المجتمع المدني ومسؤولين بوزارة الخارجية البريطانية، في إطار الاحتفال بأسبوع الأمم المتحدة لبناء السلام، الذي يتزامن هذه السنة مع الذكرى العشرين للدورة الافتتاحية للجنة الأمم المتحدة لبناء السلام، التي يتولى المغرب رئاستها.

وفي كلمة بالمناسبة، أبرز سفير المغرب لدى المملكة المتحدة، حكيم حجوي، المكانة التي باتت تحتلها المملكة في جهود تعزيز السلم والأمن الدوليين، مشيراً إلى التزام المغرب التاريخي بعمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، تنفيذاً للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأكد الدبلوماسي المغربي أن المملكة تساهم بشكل فعال في النقاشات الدولية الرامية إلى تطوير آليات بناء السلام وتعزيز فعاليتها، سواء من خلال رئاستها الحالية للجنة الأمم المتحدة لبناء السلام أو بصفتها منسقاً لحركة عدم الانحياز في القضايا المرتبطة بحفظ السلام.

كما استعرض حجوي أبرز المبادرات التي أطلقها المغرب في هذا المجال، من بينها ترؤسه المشترك مع فرنسا للمؤتمر الوزاري الثاني حول حفظ السلام في الفضاء الفرنكفوني، والذي تُوج باعتماد “إعلان الرباط” خلال شهر ماي الماضي.

من جانبها، نوهت سارة بانتوليانو، رئيسة مؤسسة “أو دي آي غلوبال”، بالدور القيادي الذي يضطلع به المغرب على المستوى الدولي في مجال بناء السلام، مؤكدة أن المؤسسة تقدر المساهمات المتواصلة للمملكة في دعم جهود السلم والاستقرار عبر العالم.

وأضافت أن رئاسة المغرب للجنة الأمم المتحدة لبناء السلام تعكس الثقة الدولية التي تحظى بها المملكة، وتؤكد أهمية الدور الذي تضطلع به في مواجهة التحديات المتزايدة المرتبطة بالسلم والأمن الدوليين.